خطوات الكشف المبكر عن تسريبات المياه

خطوات الكشف المبكر عن تسريبات المياه لتسريبات المياه أضرار خطيرة يمكن أن تصيب هيكل المبني كاملاً، خاصةً إذا كان المبني قديماً، أو إذا كانت مواسير الصرف متهالكة  لذا يبحث الكثيرين، عن خطوات الكشف المبكر عن تسريبات المياه وبعض الحلول الصحيحة، الواجب اتخاذها، لحل المشكلة في اسرع وقت ممكن،  لكي يستطيعوا تجنب كل المخاطر التي قد تحدث جرّاء تلك التسريبات، وهذا ما نستعرضه معكم الآن، فقط، تابعوا معنا.

خطوات الكشف المبكر لتسريبات المياه

منذ بداية ملاحظة تساقط أو نقطة مياه، سواء من السقف، أو الجدران، لابد وأن ننتبه لذلك، ونتتبع لأيام، فربما تكون مشكلة بسيطة عارضة، وربما تكون مشكلة بالغة الخطورة، لذا نتتبع معاً خطوات الكشف المبكّر لتسريبات المياه:

  1. في البداية، حين تكتشف بقع صغيرة ذات لون فاتح، سواء كانت على السقف، أو الأرضية. ثم تتسع البقعة شيئا فشيئاً حتي تتكون بقعة واسعة، ذات لون داكن.
  2. ظهور تنقيط للمياه، على الحوائط، أو الأرضيات، أو السقف.
  3. بمجرد أن تتشبع الجدران، والأسقف بالمياه، سوف يظهر أمامك التشقق، والتقشير، في دهانات المنزل، ويزداد يوماً بعد يوم.
  4. هنا تكون الأسطح، والجدران تشبعت تماماً، بالمياه المسربة، وسوف تلاحظ أماكن التسرّب قد أصابها، العفن الأسود، أو اكتسبت لون الطحالب الأخضر، والتي قد تكون نمت بها.
  5. ومع عدم حل المشكلة، سوف تتهالك النوافذ، والأبواب الخشبية بالمنزل.
  6. زيادة فواتير المياه عن قيمة استهلاك المنزل الحقيقية، بشكل مبالغ فيه جداً.

المخاطر والمشكلات التي تسبّبها تسريبات المياه

ثمة كارثة محققة قد تحدث، ما لم يتم الكشف المبكر لتسريبات المياه، قد تتسبب في مشكلات لا حصر لها  بدايةً من تهالك المنزل، وحتي انهياره، ومن أهم المخاطر التي تسببها تسريبات المياه  ما يلي:

  • ظهور تشققات كبيرة في الجدران، وأسقف المنزل، والأرضيات، مما يؤدي إلى التصدّع الكامل.
  • تكوين البكتريا، والطحالب الخضراء، والسوداء على أماكن التسريبات، مما يؤدي إلى إصابة سكان المنزل بالأمراض، التي تتباين في مدي خطورتها.
  • عندما تصل المياه المسربة إلى مفاتيح، وأسلاك الكهرباء، قد تحدث كارثة، الماس الكهربائي، وفقد الكثير من الضحايا .
  • أصحاب المنازل التي تتواجد بها مشكلة تسريبات المياه، يتكبدوا مبالغ طائلة كي يتم حل المشكلة، على عكس معالجتها، منذ البداية، والتي قد تكلفهم القليل جداً من الأموال.
  • عندما تتسرب المياه داخل أرضية المنزل، مع عدم حل المشكلة، قد تؤدي إلى انهياره بالكامل، وربما يتسبب في خسائر للأرواح، أو الإضرار بالمنازل المجاورة.

الطرق والحلول الصحيحة والسريعة لمشكلة تسريبات المياه

كلما كان كشف تسربات المياه، مبكراً، كلما كانت هناك حلولاً أسهل وأسرع لعلاج المشكلة، والعكس صحيح،

  • في حال ما إذا كان التسريب داخل الطبقة الأسمنتية، لابد من إزالتها كاملاً، وصب خرسانة أسمتيه جديدة.
  • عندما يكون سبب تسريبات المياه، هو خزان المياه العلوي، لابد من فحصه بالكامل وإصلاحه على الفور.
  • لابد من وضع طبقات العزل المائي للأرضيات، والأسطح، التي تم حل مشكلة تسريبات المياه بها.

من الذي يصلُح لحل مشكلة تسريبات المياه؟

عندما يتم اكتشاف تسريبات المياه، يلجأ الكثيرين إلى البحث عن من يستطيع حل المشكلة على أساس سليم، كي تختفي نهائياً، ولكي نستطيع الاختيار الجيد، يجب أولاً تحديد حجم المشكلة:

  1. فإذا كانت التسريبات بسيطة، ولا زالت في بداياتها، يمكن في هذه الحالة، الاستعانة بعمال، وفنيين مهره، ومختصون في علاج تلك المشكلة.
  2. أما إذا كانت المشكلة قد تفاقمت، وأصابت مساحات كبيرة من المنزل، فلابد من اللجوء إلى شركات مختصة، ولها صيت واسع، في حل مشكلات تسريبات المياه.

بالنهاية استعرضنا معكم خطوات الكشف المبكر عن تسريبات المياه، وأهم المشكلات، والمخاطر التي قد تسببها، إلى جانب استعراضنا لطرق وحلول مشكلة التسريبات، في أسرع وقت.

إتصل الآن واتساب