طريقة اختبار مواسير المياه التي

طريقة اختيار مواسير المياه التي يفضلها الخبراء هي الطرق اختبار سريع يكون الهدف منها تقليل تعطيل شبكات الانابيب التي يستخدمها الشخص، والتي تتم عن طريق اختبار لمدة عشر دقائق بمضخة مزودة بصمام لضخ الهواء كتجربة، وقد رأى الفنيون المختصون طريقة اختبار مواسير المياه من وجهة نظرهم أنها مثالية لكشف اي تسريبات المياه في المستقبل ، ويتم ذلك الاختبار على أساس عدة  شروط  وأهمها متانة المواسير وقدرتها على تحمل الحرارة ونوع المواسير.

طرق اختيار المواسير للمياه التي يفضلها الخبراء 

يقوم الخبراء باختبارات عدة وكثيرة وعلي أسس كثيرة يتم اختيار المواسير 

اولاً:الاختيار على حسب نوع المواسير

  • لابد لنا معرفة أن هناك مواسير مصنوعة من الحديد وذلك النوع قد أثبت العلماء عدم أمانه من حيث سلامة المياه من والصدأ والترسبات الجيرية، وأنه غير أمن على سلامة المستهلك، ومع استخدامه على مدى بعيد ينتج عنه تآكل مما يجعل الخبراء لا يفضلون هذا النوع من المواسير في الاستخدام.
  •  والنوع الأخر من المواسير وهو مصنوع من البلاستيك المقوى وهذا النوع حديث الاستخدام ولكنه أثبت سلامته في الاستخدام من حيث جودة المياه،  وعدم وجود الصدأ أو الترسبات التي كانت موجودة قبل ذلك ولذلك قد تنافست الشركات في صناعة تلك المواسير الصديقة للبيئة التي تحافظ على سلامة المستهلك.
  •  تتنوع الأنابيب من حيث النوع والحجم ويمكن تقسيمها الى ثلاث مجموعات رئيسية المواسير المعدنية،  المواسير المعدنية، و المواسير الاسمنتية،  والمواسير البلاستيكية وتشمل المواسير المعدنية مواسير الصلب والحديد المجلفن، ومواسير حديد الصرف الزهر، وتشمل مواسير الإسمنتية المواسير الاسمنت الخرساني و مواسير الاسمنت الأسبستي ، وتشمل المواسير البلاستيكية مواسير بولي فينيل كلوريد البلاستيكية.

ثانياً:قدرة المواسير على تحمل درجة الحرارة

وقد يمثل المناخ في الكثير من المناطق حول العالم تهديدا حقيقيا لانظمه المواسير في البلدان التي تكون  فيها درجة حرارة مرتفعة وعالية وتتعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة،   فلا بد من اختيار نوع جيد من المواسير حتى لا يحدث فيها انحناء أو كسر يجعل المستهلك  يقوم بتغيير هذه المواسير آكثر من مرة.

ثالثاً:ظاهرة تمدد المواسير 

  •  يوجد هناك بعض التحديات في أنظمة اختيار المواسير المياه بسبب وجود بعض المشاكل التي لا يمكن تجنبها ببساطة ومنها ظاهرة التمدد الحراري والانكماش التي تكون من المخاطر المرتبطة بطبيعة عمل وتركيب تلك المواسير حيث لا تكون العوامل الطبيعية في كثير من الأحيان في صالح المستخدم، حيث تقوم الحرارة بتمديد المواسير وذلك يعمل على ضعف الهيكل العام للمواسير.
  • ويوجد هناك أنواع مختلفة من المواسير المياه التي صممت لنقل المياه وتشمل الأصناف المواسير  ذات القطر الكبير وتكون تلك المواسير  هي الرئيسية التي تزود مدن بأكملها، والخطوط الفرعية التي تتكون من عدة مباني أو شارعا، بينما المواسير ذات القطر الصغير تكون داخل المباني الاحادية والتي تتمثل في بناء مواسير المياه الحديدية الزهر أو البولي فينيل كلوريد أو النحاس أو الفولاذ.
  • يجب مراعاة التكلفة في الاختيار
  • تكلفة تركيب المواسير أيضا لابد أن تكون تكاليف منخفض قليلة حيث يراعي  فيما يتعلق بتكلفة التركيب واختيارك المواسير وزن الماسورة يمكن معالجة المواسير الخفيفة الوزن بشكل أسهل وأسرع، قوة من حيث المتانة والصلابة .

ولذلك أفضل طريقة لاختيار المواسير المياه التي يفضلها الخبراء هي التي يراع فيها الأمان والسلامة من حيث الجودة وتقديم الخدمة للمستهلك فلذلك يفضل الخبراء استخدام المواسير البلاستيك الأكثر اماناً، والتي تساعد على نظافة البيئة وينصح الخبراء بشراء المواسير التي لها شهادة الجودة لمنع المواسير من فقدان الشكل في درجات الحرارة القصوى.

شاهد أيضا: كشف تسربات المياه

إتصل الآن واتساب