طريقة تركيب مواسير الصرف الصحي

طريقة تركيب مواسير الصرف الصحي؛ يصيب الكثير من المواطنين القلق حول عملية تركيب مواسير الصرف الصحي والأنظمة الخاصة بها والتخلص من المياه بشكل صحيح حتى يتم حماية المنزل من أي مشاكل مستقبلية. لا داعي للقلق فكل ذلك يتم بتطبيق بعض الخطوات البسيطة، فإذا أردت تركيب غسالة جديدة أو حتى حمام جديد في المنزل فيمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة، لتركيب مواسير الصرف الصحي بشكل آمن والحفاظ على المنزل.

ولكن هذه العملية قد تحتاج خبرة أو على الأقل المعرفة الجيدة بالأساسيات الخاصة بالصرف الصحي، وأيضًا الالتزام بجعل المنزل في حالة جيدة، وسوف نوضح في هذا المقال جميع الأمور التي تحسن كفاءة الصرف الصحي، وكذلك الاستمتاع بمنزل صحي وبيئة صحية ومريحة.

طريقة تركيب مواسير الصرف الصحي بـ 6 خطوات فقط

تركيب مواسير الصرف الصحي في المنازل هي أحد أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها ولا يستطيع أحد الاستغناء عنها، ويتطلب ذلك تعلم كيفية تركيب مواسير الحمام أو الغسالة أو حتى إعادة تمديد أنابيب تصريف جديدة.

يتم هذا عن طريق خطوات مدروسة، حيث يتم حساب زاوية الانخفاض حتى تتدفق المياه إلى أنبوبة التصريف النهائية، ويتم بعدها تحديد مكان تركيب الغسالة، ويكون الانبعاث النهائي في اتجاهه الصحيح. حيث إن تركيب مواسير الصرف الصحي في المنزل من العمليات الهامة التي يجب أن تتم بعناية ودقة، وذلك لضمان سلامة المنزل وصحة أفراد الأسرة.

وتشمل خطوات تركيب مواسير الصرف الصحي 6 خطوات سهلة وبسيطة:

الخطوة الأولى: التخطيط

قبل البدء في تركيب المواسير، يجب أولاً التخطيط لمسار المواسير وتحديد مكانها. ويعتمد ذلك على موقع الغرف الصحية في المنزل، وحجم المنزل، وعدد الأجهزة الصحية التي سيتم توصيلها بنظام الصرف الصحي.

الخطوة الثانية: اختيار المواسير

هناك العديد من أنواع مواسير الصرف الصحي المتوفرة في الأسواق، ويجب اختيار النوع المناسب بناءً على عدة عوامل، منها:

  • حجم المياه التي سيتم تصريفها.
  • مقاومة المواسير للتآكل.
  • تكلفة المواسير.

وعادةً ما تستخدم مواسير PVC في تركيبات الصرف الصحي المنزلية، لأنها مقاومة للتآكل وسهلة التركيب.

الخطوة الثالثة: قياس المواسير وقصها

بعد اختيار المواسير المناسبة، يجب قياسها وقصها حسب الطول المطلوب. ويمكن استخدام المنشار المخصص لقص مواسير PVC لقصها بسهولة.

الخطوة الرابعة: تركيب الدفانات

بعد قص المواسير، يجب تركيب دفانات مناسبة لها. وتساعد الدفانات على الحفاظ على شكل المواسير ومنع تسرب المياه. ويمكن استخدام الدفانات الخرسانية أو الدفانات المصنوعة من مواد أخرى.

الخطوة الخامسة: تثبيت الدفانات

بعد تركيب الدفانات، يجب تثبيتها في مكانها باستخدام المسامير. ويجب التأكد من تثبيتها بشكل جيد لمنع تسرب المياه.

الخطوة الأخيرة: توصيل المواسير ببعضها البعض

بعد تثبيت الدفانات، يمكن توصيل المواسير ببعضها البعض باستخدام ملحقات المواسير المناسبة. وتتوفر ملحقات المواسير المختلفة في الأسواق، ويمكنك بكل سهولة اختيار النوع المناسب حسب نوع المواسير المستخدمة.

يجب أن تتم كل الخطوات بانتباه شديد، وكذاك من اللازم استخدام أدوات الحفر والمعدات اللازمة والأنابيب التي تجعل من مهمة تركيب المواسير أمرًا طبيعيًا وسهلًا.

الاحتياطات اللازمة عند تركيب مواسير الصرف الصحي

الاحتياطات اللازمة عند تركيب مواسير الصرف الصحي

عند تركيب مواسير الصرف الصحي، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان السلامة، منها:

  • ارتداء ملابس واقية مناسبة، مثل القفازات والنظارات الواقية.
  • العمل في مكان جيد التهوية.
  • استخدام الأدوات المناسبة لتركيب المواسير.
  • التأكد من تثبيت المواسير بشكل جيد لمنع تسرب المياه.

وإذا لم تكن تمتلك الخبرة الكافية لتركيب مواسير الصرف الصحي بالمنزل، فمن الأفضل الاستعانة بفني متخصص، ومن الضروري اختيار النوع الأفضل من أنواع أنابيب الصرف الصحي، حيث من الأفضل اختيار أنابيب تتحمل الضغط والحرارة ولا تتآكل بسهولة أو يصيبها العفن.

كيفية تركيب مواسير الصرف الصحي في المنزل

يتم تركيب مواسير الصرف الصحي في المنزل بسهولة كما ذكرنا، ولكن أولًا يجب اتباع بعض التدريبات الأساسية بشكل دقيق من أجل إتمام عملية التركيب بأمان، ويتم في البداية تحديد موقع الحمام أو الغسالة المرغوب في إعادة تركيبها.

بعدها يتم التأكد من قياس المواسير التي سوف يتم استخدامها، ويتم قصها بشكل دقيق بأداة القص، ويجب الانتباه جيدا لزاوية الانخفاض الملائمة حتى يتم تدفق المياه بشكل صحيح دون أن يحدث أي تسرب للمياه.

ويتم ذلك عن طريق اتباع طريقة تركيب مواسير الصرف الصحي الرئيسية من أجل تثبيت المواسير وتوصيلها ببعضها وذلك عن طريق استخدام ملحقات المواسير، وهذه الملحقات هي كالتالي:

  • المواسير المناسبة يتم قياسها وقصها عن طريق استخدام أداة القص.
  • تركيب الدفانات المناسبة للمواسير من أجل المحافظة على شكلها المثالي.
  • يتم التأكد من تثبيت الدفانات من خلال المسامير، ويمكن قصها عن طريق أداة القص المناسبة.
  • يتم توصيل المواسير ببعضها عن طريق ملحقات المواسير الملائمة.

أنواع أنابيب الصرف الصحي

هناك العديد من أنواع أنابيب الصرف الصحي التي يتم استخدامها في أنظمة المجاري الخارجية، ومن ضمن هذه الأنواع نجد الأنابيب المعدنية أو الإسمنتية أو البلاستيكية، ولكن الأكثر انتشارًا هي الأنابيب البلاستيكية.

وهناك كذلك أنابيب الصرف الخارجية التي يتم استخدامها دائمًا من أجل توصيل خطوط الصرف الصحي بنقاط خروج في الأماكن العامة، كما تقوم بربط شبكة الصرف الصناعي بخط الصرف الصحي، لذا يجب اختيار النوع المناسب والصحي من الأنابيب في عملية التركيب، ويجب النظر كذلك في جميع الجوانب البيئية والاقتصادية وأيضًا التقنية.

أنواع مواسير الصرف الصحي

يعتبر تركيب مواسير الصرف الصحي هي أحد الأمور الحيوية في كل منزل، وتتمثل هذه الأهمية في كون هذه المواسير هي الركيزة الأهم فيما يخص نظام الصرف الخاص بالمنزل سواء كان الصرف خارجي او داخلي، لذلك يجب الاهتمام بالأمور التي تخص الصرف الصحي دائما.

وهناك العديد من أنواع مواسير الصرف الصحي pdf يمكن تركيبها حسب رغبة صاحب المنزل والاحتياجات الخاصة به، ومن هذه المواسير هي PVC التي يتم استخدامها في أنظمة الصرف التي تحتاج إلى تجويف كبير، ومن خصائصها أنها تقاوم بسدة الإجهاد الميكانيكي وكذلك أشعة الشمس الضارة.

اتجاه تركيب مواسير الصرف الصحي

تركيب مواسير الصرف الصحي يعتمد في المقام الأول على العمق الذي يتم وضع المواسير فيه الذي يعتمد أيضا على مقدار حركة المرور فوق الأرض، حيث تكون التغطية المناسبة ما بين 40 إلى 65 سم، وقد يكون من الممكن تطبيق التصاميم على أنابيب الصرف الصحي الرئيسية، كما أنه من الممكن وضعها على أعماق بعيدة، ولكن يجب أن تكون بعيدة عن الطرق.

تكلفة توصيل الصرف الصحي للمنازل

تركيب مواسير الصرف الصحي في المنزل يتم عن طريق تسديد بعض المبالغ الخاصة بشركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية، والتي يتم تسديدها كالتالي:

  • 250 ريال يتم تسديدها ثمن الملف الذي يتم تقديمه من أجل توصيل الصرف الصحي
  • 400 ريال رسوم مخطط كروكي للمنزل والمكان المرغوب في تركيب المواسير بداخله.
  • 2000 ريال رسوم كشف ومواصلات واتصالات خاصة بموظفي الشركة الذين يأتون لمعاينة المكان.
  • تسديد أي مديونية كاملة خاصة بجميع الاشتراكات المسجلة باسم طالب الخدمة، وفي حالة تواجد أي مديونيات قديمة يجب دفعها أولا.
  • رسوم اشتراك المياه ورسوم تأمين المياه وقيمة العداد تكون مسعرة حسب قطر العداد، وكذلك رسوم اشتراك الصرف الصحي ورسوم تأمين الصرف الصحي.

غرامة توصيل الصرف الصحي

غرامة توصيل الصرف الصحي

قامت لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام نظام المياه التي تتعلق باختصاصات منظم المياه بإصدار بعض القرارات التي رفعها إلى اللجنة عن طريق جهات الضبط.

وهذه القرارات شملت التوصيل بشبكة المياه والصرف الصحي بطريقة غير نظامية، حيث أعلنت توقيع عقوبة تصل إلى 100 ألف ريال لكل من يخالف النظام الموضوع، ونبهت الشركة على جميع المواطنين ضرورة عدم مخالفة نظام توصيل المياه.

نصائح هامة عند تركيب مواسير صرف صحي

فيما يلي بعض النصائح المهمة لتركيب مواسير الصرف الصحي بالمنزل:

  • استخدام مواسير ذات جودة عالية من مواد مقاومة للتآكل.
  • اختيار المواسير ذات الحجم المناسب لتصريف المياه بسهولة.
  • تركيب الدفانات بعناية للحفاظ على شكل المواسير.
  • استخدام ملحقات المواسير المناسبة لتوصيل المواسير ببعضها البعض.
  • إجراء اختبار على نظام الصرف الصحي وذلك للتأكد من سلامته.

أسئلة شائعة عن تركيب مواسير الصرف الصحي

كم طول مواسير الصرف الصحي؟

يبلغ مقاس مواسير الصرف الصحي حوالي 1.5 بوصة وسمك 3.7 مم والماسورة 6 متر.

ما هي انواع مواسير الصرف؟

هناك العديد من أنواع مواسير الصرف الصحي، والتي تتمثل في الآتي:

  • المواسير الخرسانية.
  • المواسير الحديد الزهر.
  • المواسير الفخارية.
  • المواسير الصلب.
  • المواسير البلاستيكية.
  • المواسير الفايبر جلاس.

كم نسبة الميول في مواسير الصرف الصحي؟

يتم تركيب مواسير الصرف الصحي بطريقة معينة، حيث يجب أن يكون الميل بمقدار 0.5%، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك أنبوبة قطرها 100 ملليلتر موضوعة بميل 1 متر من الممكن أن تخدم ما يقارب 2800 مستخدم، حيث يبلغ التدفق الخاص بمياه الصرف نحو 60 لتر لكل شخص في اليوم.

كيف يتم تصميم الصرف الصحي؟

تصميم مجاري الصرف الصحي للمنازل pdf يتم عن طريق عمل خطوات بسيطة، وذلك بعد أن يتم الحصول على ترخيص من الشركة الوطنية للمياه بالمملكة، وهذه الخطوات كالتالي:

  • يتم وضع المخطط الخاص بالتصميم، ويكون فيه طريقة التركيب الخاصة بأنابيب الصرف الصحي وماسورة الصرف الرئيسية طبقا للمواصفات القياسية.
  • تحديد المواقع التي تخص تمديد أنابيب الصرف الصحي.
  • تهيئة الممرات الأرضية، والتي يتم تمديد مواسير الصرف بها طبقا للعمق والانحدار.
  • حفر القنوات والثقوب بداخل جدار المنزل لكي يتم تمديد مواسير الصرف الصحي.
  • توصيل الأنابيب في الخط الرئيسي.
  • تنفيذ عملية الاختبار من أجل التأكد من سلامة جميع التوصيلات.

في الختام، التعرف على طريقة تركيب مواسير الصرف الصحي بالمنزل هو عملية مهمة يجب أن تتم بعناية ودقة، وذلك لضمان سلامة المنزل وصحة أفراد الأسرة. لذا إذا لم تتمكن من القيام بها يجب اللجوء لمختصين من فريقنا في شركة البيوت للخدمات المنزلية.

إتصل الآن واتساب