افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري

افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري

تتعدد الطرق التي يتم بها عزل الأسطح وتكثر شركات العزل المائي والحراري والتي تتنافس معا بقوة للقيام بافضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري، لكننا سنتعرف على افضل طريقة لعزل الأسطح مائي وحراري معًا في ذلك المقال للقيام بها في منزلك في حالة تعرضك لمشاكل في الرطوبة وإرتفاع في درة الحرارة في منزلك او التعرض لمشاكل تسرب المياه بشكل كبير فكل هذه المشاكل تجعلك تفكر في افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري لان هذه هي الطريقة الأمثل لحل هذه المشاكل،

فالمنزل كأي منتج له صلاحية يجب الاهتمام به لتمديد صلاحيته مدة أكثر ويجب الإهتمام به دائما والقيام بإصلاحات في المنزل لأنه بهذه الطريقة تحافظ على منزلك من التعرض لأي مشكلة كانت سواء بالحرارة أو المياه لذا يجب عليك المحافظة على منزلك من جميع المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها،

لذلك تم عمل فكرة العزل الحراري والعزل المائي والتي تقوم بحل جميع المشاكل او معظمها والتي تحدث بسبب درجة الحرارة المرتفعة وتسرب المياه وكم كثرت هذه المشاكل في أيمنا هذه وهذا بسبب التغير في الطقس بشكل سريع والغحتباس الحراري الكبير الذي تتعرض له الكرة الارضية لذا افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري هي القيام بعمل عزل مميز وبشكل مميز وذي جودة عالية لحماية منزلك من هذه المشاكل،

وتتوفر عدة طرق ومواد يتم بها عزل الأسطح وهناك طرق معينة وطرق فعالة في عزل الأسطح والجدران الخاصة بمنزلك لحمايته من الرطوبة العالية وتسرب المياه المفاجئ لذا بادر بالحفاظ على منزلك من المخاطر التي تسببها العوامل الجوية، وسنتعرف على تلك الطرق سواء للعزل المائي أو للعزل الحراري.

  • بعد مرور يوم شاق في العمل يعود الإنسان إلى منزله، فهو المكان الذي يشعر فيه بالأمان والراحة، لذلك من أجل الشعور بالأمان والراحة في ملجأنا الوحيد على الأرض،حيث يجب أن يكون ذلك الملجأ في أتم الاستعداد لحدوث أية تغيرات فجائية من حرارة عالية بعد أن يمتصها جدار وسطح المنزل، أو حتى أن سقطت الأمطار وأصبح السطح معبأة بالكثير من الماء، أو الرطوبة فكل هذه المشاكل التي تعمل على عدم راحتك داخل منزلك داخل المكان الذي يجب أن تكون مرتاحا فيه من الأعمال اليومية وهذا يجعلك تتسائل حول افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري لأن العوازل تعد من أكثر الطرق فاعلية في إبعاد الرطوبة العالية والمياه عن المنزل وهذه الأشياء تزعج الإنسان كثيرا.
  • ومن الطرق التي يتم بها عزل الأسطح، هي العزل المائي والعزل الحراري، سنتعرف على كيفية حماية الأسطح والجدران التي تتعرض للحرارة أو الأمطار والرطوبة وسنتعرف على افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري لحماية منزلك من أشعة الشمس القوية وحماية منزلك من مياه الأمطار الغزيرة التي تتجمع في السطح الخاص بمنزلك مما تجلب الكثير من المشاكل والأضرار التي بدورها قد تؤذي عائلتك في المنزل.
  • حتى يتم حماية المنازل وإطالة مدة صلاحيته لأقصى وقت ممكن، وتوفير الحصول على الشعور بالطمأنينة والأمان والراحة في المنزل بالإضافة إلى حماية أولادك وأسرتك من مشاكل تسرب المياه الصحية فتجمع المياه يسبب الكثير من الأمراض والأوبئة التي قد يتعرض لها الاشخاص بهذا يجلب الحشرات بشكل كبير والتي تقوم بجلب الأمراض والبكتيريا والفطيرات إلى المكان لذا يجب عليك القيام بافضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري.

العزل المائي، تعريفه والمواد المستخدمة

يمكن تعريف العزل المائي بأنها طريقة يتم استخدام فيها عدة مواد لديها القدرة على مقاومة الماء فلا تسمح للماء بالمرور من خلالها مثل الأسطح العادية بدون العزل وتعد هذه العملية من أفضل العمليات للقيام بعزل المنزلك من مشاكل تسرب المياه التي تسببها مياه الامطار بشكل كبير ويجب أن يتم القيام بهذه العملية عن طريق مجموعة من الفنيين والمتخصصين بمجال العزل لأن هذا يساعدك على القيام بالعمل بشكل أفضل والحصول على افضل النتائج بجودة وكفاءة عالية، ويتم استخدام تلك الطريقة للحفاظ على المباني المعرضة لنسب كبيرة وعالية من الرطوبة والأمطار حيث تعد الرطوبة العالية والمياه الغزيرة من أكثر الأشياء التي تسبب في هلك المنازل وتعرضها للهلاك وخاصة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة لذا عليك القيام بافضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري.

المواد المستخدمة في العزل المائي:

تتعدد المواد المستخدمة للعزل المائي كما تتعد الطرق المستخدمة في عمل العوازل المائية والحرارية ويجب عليك اختيار افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري والعزل من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تسبب تلف للجدران والأسطح الخاصة بالمباني ولكن من أكثر المواد المستخدمة لكفاءتها ما يلي:

  • العوازل الإسمنتية: تتميز تلك المواد بأنها ذات مسامات ضيقة، وسهلة التحضير الاستخدام، ويتم استخدام تلك العوازل في الأماكن الأكثر عرضة للمياه مثل المراحيض ومكان الاستحمام، وتتميز أيضاً بأن تكلفتها منخفضة وتعد افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري ولكن ليست الأفضل على الإطلاق.
  • الأغشية الطلائية: تتكون تلك الأغشية من طبقات متينة من ال أسفلت المخلوط بالبوليمرات، ويتم وضعه على الأسطح عن طريق رشه على الأسطح في منع التسربات وهذا إن كنت تبحث عن افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري.
  • طلاء البيتومين: يطلق عليه أيضا اسم الطلاء الأسفلتي، ويتم وضعه على الأسطح الخرسانية، ولكنه يفقد مقاومته للتسربات عند تعرضه لفترة كبيرة لأشعة الشمس.
  • البولي يورثين الرغوي: من أكثر العوازل عالية الكفاءة التي تستخدم في العزل، وهو أيضًا مصنف كأحد العوازل الحرارية، ولا يمكن نزعه من على السطح المصبوب عليه بسهولة لذلك فهو من أعلى العوازل من حيث التكلفة ويعد افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري.

أنواع العزل المائي

يمكن تقسيم العزل المائي قسمين:

العزل الإيجابي: وهو العزل العادي الذي يتم استخدامه لمنع تسرب المياه إلى داخل المبنى المراد عزله ويعد افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري.

العزل السلبي: يتم استخدام العزل المائي السلبي إذا تم التسريب ودخول المياه إلى المبنى.

العزل الحراري والمواد المستخدمة

يعرف العزل الحراري بأنه الطريقة التي يتم بها منع تسرب الحرارة داخل المبنى المراد عزله وافضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري، ليقوم بحماية المبنى من التآكل بسبب الحرارة، وتتعدد المواد المستخدمة في العزل الحراري وهي:

  • استخدام مصدر حيواني: يتم استخدام فيه صوف الحيوانات وشعرها.
  • استخدام النباتات: يتم استخدام الألياف النباتية والقطن والقصب، كما يتم استخدام مواد عازلة يتم صناعتها بتقنية النانو تكنولوجي من مصادر مختلفة.
  • مواد جامدة: يتم استخدام الصوف الزجاجي، ويصنف الصوف الزجاجي من أكثر المواد كفاءة وفعالية، وأكثرها استخداما.
  • استخدام مواد عازلة صناعية: يتم صناعة واستخدام المطاط في العزل الحراري علاوة على البلاستيك ذات الرغوة الذي يستخدم بكثرة في رش الأسطح وتعد افضل طريقة مفيدة لعزل الأسطح مائي وحراري.
نصائح مفيدة للقيام بالعزل المائي والحراري

يتم استخدام العديد من الطرق والمواد للعزل المائي، بما في ذلك الصفائح المعدنية ، ويشمل العزل المائي العديد من أنواع الصفائح المعدنية مثل صفائح الرصاص وصفائح الألومنيوم بالإضافة إلى صفائح الحديد والصفائح النحاسية وتعد هذه الألواح المعدنية من أفضل أنواع المواد التي يتم استخدامها في العوازل المائية والحرارية لأن لديها مقاومة عالية جدا للتآكل.

تستخدم هذه الألواح لحماية الأسطح بسبب مقاومتها العالية للرطوبة ، ولكن لها عيب أنها تسبب الأكسدة ؛ لذلك ، يمكن استخدام مادة مقاومة للتآكل على هذه الألواح لأن التآكل والصدأ يعرضها للتلف في الحال ومن افضل المواد التي استخدامها للحماية من الصدأ هي الطلاء فكل ما عليك هو طلاء هذه الألواح لحمايتها من التآكل.

من المواد الفعالة التي تعطي نتائج إيجابية بنسبة 100٪ البولي يوريثين ، والذي يتم تطبيقه على الأسطح كعامل مانع للتسرب عن طريق رش المادة على السطح والجوانب ، وللحصول على نتائج جيدة وحتى 20 عامًا ، يمكن طلاء طلاء الأكريليك والذي يعد من أفضل الطلاءات التي تقوم بحماية العوازل من التآكل وحمايتها من التعرض للتلف.

مادة مانعة لتسرب المياه جيدة أخرى هي البولي إيثيلين ، والذي يباع كغشاء أسود لا يزيد سمكه عن 0.46 مم ويزن أقل، يمكن أن تقوم بنشره ووضعه على السطح الخاص بك حيث يعد من أقوى المواد التي تعمل على العزل المائي والحراري وخاصة العزل المائي.

المادة السادسة التي يمكن استخدامها للعزل المائي هي الإسمنت الليفي ، وهو مصنوع من ألواح الأسبستوس المبللة الممزوجة بالإسمنت ، وهي إحدى المواد العازلة التي تحمي من الرطوبة والماء والحشرات والبكتيريا والنار وتعد من أقوى العوازل التي يمكن وضعها على المنازل حيث من الممكن أن يتم وضعها على الجدران ايضا لأنها تعمل على العزل بشكل جيد.

الطوب هو مادة عازلة تستخدم بشكل أفضل لعزل الأسطح المنحدرة ؛ يساعد على الانزلاق المائي ولا يتعرض للرطوبة ، فهو عبارة عن طين محروق أو مادة خزفية ، ولونه الأساسي بني ، ويمكن تغيير اللون حسب الطلاء الذي يتم طلاءه به.

المادة الأخيرة التي تمت الموافقة عليها كمواد عازلة هي الألواح الخشبية الرخيصة المقاومة للرطوبة ، والتي غالبًا ما تستخدم في المناطق الباردة وهي تعمل كمادة عازلة ولكن ليس لديها تأثير فعال كما يوجد في البوليمرات خاصة أن البوليمرات تتمتع بصفات مميزة جدا وتجعلها من أفضل العوازل على الإطلاق.

تتمثل المرحلة الأولى للعزل المائي ، خاصة عند تفكيك الحمامات في الطابق الأرضي ، في تنظيف البلاط بشكل كامل وشامل ، وإزالة جميع الأتربة والحطام ، فضلاً عن عدم وجود الغبار على السطح ، وغسل البلاط وتنظيفه، فهذا يوفر المتانة عند تطبيق العزل على البلاط ويجب القيام بهذه الطريقة لأها تساعد كثيرا في القيام بعملية العزل بشكل صحيح وسليم.

بمجرد أن تقرر طريقة العزل المائي التي تم تجربتها واختبارها وإكمال عملية التنظيف ، قم بعمل عجينة للفصل بين البلاط للحفاظ على العزل قويًا

هناك العديد من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار عملية عزل للمياه مثبتة أو شراء مواد عازلة للمياه ، حيث يتم اختيار هذه المواد بعناية شديدة ، خاصة إذا كان الجهاز مخصصًا لمياه الشرب ، مثل خزان مياه جديد.

أفضل طريقة معتمدة للعزل المائي هي الاختيار الدقيق للغاية لمواد العزل التي لا تحتوي على أي مواد سامة ويجب ألا تؤثر على لون الماء أو رائحته وطعمه، فالمشكلة ليست سهلة ولكن هذا ليس كل شيء حيث يجب تصنيع هذه المواد وفقًا للقوانين والمواصفات الدولية وأن يكون لديها شهادة اختبار خاصة تضمن ملاءمة مياه الشرب لتجنب الإضرار بالصحة.

اذا اردت ان تعرف علي افضل النصائح من شركة البيوت لعزل المائي انصحك بالإطلاع على هذة المقالة بعنوان افضل طريقة معتمدة لعمل عزل المائي

إتصل الآن واتساب